عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

اذهب الى الأسفل

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس Empty عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

مُساهمة  الأسد الجريح في الجمعة 2 ديسمبر - 0:22:18

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس Reveuedepresse_511208236
في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..
*المساء:

-الأمانة العامة للعدالة والتنمية تفوض لبنكيران صلاحيات تشكيل الحكومة, وقيادة الحزب قامت بزيارة لبيت عبد الكريم الخطيب في خطوة مليئة بالإشارات.

-عباس الفاسي يتلقى عشرات السير الذاتية من الإستقلاليين الراغبين في الاستوزار, وتوجه نحو اختيار وزراء الحزب من خلال المجلس الوطني وليس من قبل الأمين العام.

- اتهامات لبيد الله بعدم احترام مسطرة إحالة استقالات المستشارين على المجلس الدستوري, وعبد المالك أفرياط عضو مكتب مجلس المستشارين يقول إن المجلس الدستوري لم يبت في الاستقالات لأن ذلك ليس من اختصاصاته.

*أخبار اليوم المغربية:

-بنكيران يلتقي الفاسي أولا, ويسعى لتشكيل حكومة مقلصة عدديا وتتضمن وزراء شباب فضلا عن تطعيمها ببعض التقنوقراط.

-صلاح الدين مزوار يقول للمكتب التنفيذي إن الاتحاد والتقدم الاشتراكية سيكونان في المعارضة, وغليان داخل حزب الأحرار احتجاجا على قرار مزوار الخروج للمعارضة.

-حكومة الإسلاميين تشعل التوتر داخل الاتحاد الاشتراكي, وبروز تيارين قويين الأول يدعو إلى المشاركة لمراقبة الحكومة من داخلها حتى لا تنحرف عن مكتسبات الحداثة, والثاني يشدد على ضرورة العودة إلى المعارضة من أجل إعادة بناء الحزب بعد خيبة الفشل للمرة الثانية.

*الصباح:

- بنكيران يبدأ رسميا مشاوراته لتشكيل الحكومة المقبلة ويلتقي بعباس الفاسي, وسعد الدين العثماني يؤكد أن الحزب عقد اجتماعات غير رسمية مع بعض القياديين في أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار.

-انقسام داخل الاتحاد الاشتراكي بسبب المشاركة في الحكومة, والفريق النيابي يدفع في اتجاه المشاركة وقياديون في الحزب يقترحون تأجيل الحسم إلى حين الإطلاع على عرض رئيس الحكومة.

-الحركة والاتحاد الدستوري على أبواب الحكومة, ومصدر حركي يقول إن حزب (المصباح) سيكون مضطرا إلى إقحام حزب (السنبلة) ضمن الحكومة, وذلك لخلق التوازن بين مكونات السلطة التنفيذية كي لا يكون العدالة والتنمية محاصرا بالكتلة وخاضعا لأجندتها السياسية.

-كريم غلاب ينفي ما راج مؤخرا من تصريحات نسبت إليه مفادها أنه يعارض تحالف حزب الاستقلال مع العدالة والتنمية لتشكيل أغلبية حكومية.

*الخبر :

-بنكيران يطلق المشاورات لتشكيل الحكومة بعد تكليفه من طرف الملك, والمشاورات تنطلق بلقاء حزب الاستقلال أولا ثم باقي مكونات الكتلة, وبعدها الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

-تحركات لإقالة مزوار بسبب تراجع التجمع الوطني للأحرار انتخابيا واختياره الاصطفاف في المعارضة.

- انقسام داخل الحركة الشعبية بخصوص المشاركة في الحكومة المقبلة, ومصدر حركي يؤكد انسحاب حزب (السنبلة) من تحالف الثمانية في الأيام المقبلة, خصوصا في حال مشاركته في حكومة بنكيران.

*النهار المغربية:

-بنكيران يبدأ اليوم مشاوراته لتشكيل الحكومة, بعد أن ضمن مشاركة الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري, والاستقلال لم يحسم بعد.

- العنصر والفاسي يتنافسان على رئاسة مجلس النواب, والراضي يترأس أول جلسة لانتخاب الهياكل, ولجنة العدل والتشريع من نصيب التجمع الوطني للأحرار.

*الأحداث المغربية:

-الاتحاد الاشتراكي يضع قدما أولى في المعارضة, والعدالة والتنمية لم يفقد أمل مشاركة الاتحاديين وينتظر اجتماع بنكيران بعبد الواحد الراضي.

*العلم:

-الإقبال الكبير لمغاربة الثغرين السليبين على مكاتب التصويت بالفنيدق والناظور يثير حنق سلطات الاحتلال, التي جندت عناصر استخباراتها واستعلاماتها بمعبر (طاراخال) لتتبع عملية توجه سكان الثغر إلى مدينة الفنيدق وما جاورها للمشاركة في عملية التصويت.

*التجديد :

-عبد الإله بنكيران يؤكد أنه سيعتمد منهجية تشاركية مع الأحزاب في تشكيل الفريق الحكومي, ويقول إن مشاوراته ستكون مع عدد من الأحزاب وفق ترتيبها في النتائج النهائية.

*بيان اليوم:

-قبيل مناقشة البرلمان الأوروبي للاتفاق الفلاحي مع المغرب في 8 دجنبر الجاري, اللوبي الإسباني يصعد من نشاطه المعادي لتصويت البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق.

- بورصة الدار البيضاء تترقب شكل الحكومة المقبلة وتنتعش بعد الانتخابات, وتتوقع تحسن ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المالية المغربية.

*رسالة الأمة:

-زيادة مهمة في أجور موظفي العدل تتراوح ما بين 840 و2900 درهم شهريا, والزيادات تحتسب بأثر رجعي من فاتح يوليوز 2011.

*المنعطف:

-اعتقال دركي وموظفين بمطار طنجة لضلوعهم في التهريب الدولي للمخدرات, وضبط 140 كلغ من مخدر الشيرا كانت متوجهة نحو العاصمة البلجيكية.

*الصحراء المغربية:

-التحالفات أول امتحان يواجه رئيس الحكومة المعين, وتوجهات متباينة داخل الهيئات التقريرية لأحزاب الكتلة بشأن التحالف مع حكومة العدالة والتنمية.

_________________
مــع ارقى تحـــــيات
اخوكم في الله
المدير العام
الأسد الجريح
الأسد الجريح
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 45
نقاط : 3044
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 32
الموقع : free.mountada.net

http://free.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى