لماذا يتوقف الوزن عن النزول؟ ويثبت عند أرقامٍ كبيرة!

اذهب الى الأسفل

لماذا يتوقف الوزن عن النزول؟ ويثبت عند أرقامٍ كبيرة! Empty لماذا يتوقف الوزن عن النزول؟ ويثبت عند أرقامٍ كبيرة!

مُساهمة  sona في الأحد 27 نوفمبر - 3:47:17

[b]لماذا يتوقف الوزن عن النزول؟ ويثبت عند أرقامٍ كبيرة!


دراسة حديثة تقول: أن وقت نومك، جدولك اليومي، بالإضافة إلى درجة حرارة المنزل، عوامل مُلاَمة لزيادة الوزن...!!!

من البديهي أن عدم ممارسة الرياضة لمدة شهر، أو تناول الحلوى بوقتٍ متأخر من الليل ليلة بعد ليلة يؤدي إلى زيادة الوزن! ولكن هنالك أيضاً عوامل
خفية تؤدي إلى زيادة وزنك كوقت ذهابك للنوم، وعدد المهام التي تقوم بها، فالكثير منا يعتقدون أنهم يتبعون العادات الأمثل بهدف فقدان بعض الوزن ،
مع ذلك قد يخفى علينا أن هنالك بعض العادات المفاجئة والغريبة التي قد تكون سبباً بإفساد جهودنا .. !

حب مشاهدة التلفاز في وقت متأخر
إن السهر لوقتٍ متأخرٍ من الليل يزيد من وزنك كيلو جرام واحد شهرياً! إذ إن الأشخاص الذين يذهبون للنوم بوقتٍ متأخر، يتناولون بما يعادل 240 سعراً
حرارياً اضافياً يومياً، وغالباً يتناولون وجبات ضارة غير صحية.

من ناحية أخرى، إن إيقاع الساعة البيلوجية للجسم والعوامل البيئية لهما دور مهم بعملية حرق السعرات الحرارية، فتناول الطعام ليلاً، بالوقت
الذي يفترض به أن يكون وقت النوم، يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكلٍ أخر، كما يميل الإنسان غالباً ويفضل تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية
والدهون، وللمضي قُدماً وتعزيز قدرتك على النوم ليلاً، إبدأ بتقديم موعد نومك 15 دقيقة يوماً بعد يوم حتى تتمكن
من نيل 7-8 ساعات نوم يومياً، أما بما يتعلق بخيارات الطعام المسائية، فاحرص على تناول وجبات خفيفة غنية بالألياف، كالعنب أو التوت المجمد،
كذلك الفشار المعد بدون اضافة أية زيوت، كما يفضل أن تحتوي الوجبات على أقل من 5 غرامات سكر ، وأكثر من 5 غرامات من الألياف .

السفر للعمل ..!
كلما ازداد الوقت الذي تقضية خارج المنزل ازداد محيط خصرك .. !
أوجد الباحثون، أنه كلما ازداد سفر الأشخاص للعمل، هم أكثر عرضة لارتفاع متوسط مؤشر كتلة أجسامهم، وزيادة خطر الاصابة بالسمنة، كما أن سفر
رجال الأعمال بالسيارة لفترات طويلة يجعلهم أكثر عرضة للخمول، و أيضاً قد لا يحالفهم الحظ بوجود خيارات غذائية صحية على طريق السفر، لذلك إذا
كنت من الأشخاص كثيري السفر، إحرص على أن تكون بحوزتك حافظات طعام مليئة بالطعام الخفيف والصحي والطازج من
فواكة وخضروات، وسندويشات، وألبان وبعض من المكسرات كاللوز والجوز الطازج، وبالتأكيد لا تنسى شرب الكثير من
الماء، وإن كان لا بد من التوقف للحصول على وجبة خفيفة، فليقع إختيارك على مطاعم الساندويشات التي تمكنك من إختيار محتويات الساندويش،
ونوعية الخبز، وليقع اختيارك على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، واللحوم خالية الدهون، والكثير من الخضروات،
وليكن بحوزتك أيضاً حقيبة النادي الخاصة بك مع حذاء رياضي لتتمكن من استخدام النادي الخاص بالفندق، أو الخروج للمشي في الهواء الطلق .

هوس تمارين صحة القلب (Cardio Exercises)
يعتبرها الكثير من الأشخاص انها تمارين تسهم بحرق السعرات الحرارية والدهون كوسيلة بسيطة لفقدان الوزن، لكن أشارت الأبحاث مؤخراً، بأن رياضة
صحة القلب كالجري ، او ركوب الدراجة ، اوالقفز لا تساعد على فقدان الوزن بقدر ما نعتقد، إذ أن الكثير من الناس يميلون الى ممارسة هذا النوع من
الرياضة لعدة ساعات، مع العلم بأن بعد مضي 20 دقيقة من البدء بممارسة رياضة صحة القلب، يبدأ الجسم بحرق العضلات وليس الدهون ..!!
لذا قم بالتدريب بالتناوب دقيقة واحدة بممارسة الرياضة ذات الكثافة العالية، تليها دقيقة بمعدل أبطأ لمدة 20 دقيقة، وذلك لحرق المزيد من الدهون مقارنة
من البقاء على نفس الوتيرة طوال الوقت، ولا تنسى ممارسة تمارين القوة والعزم، فأنسجة العضلات تستخدم المزيد من السعرات الحرارية لبناء نفسها، بنسبة
أعلى من أنسجة الجسم الأخرى، وبمقابل كل رطل من العضلات يقوم الجسم بحرق 32-22 سعر حراري اضافي يومياً، لذا إحرص على
ممارسة تمارين القوة يوماً بعد يوم لإتاحة الوقت لبناء العضلات.

خفض درجة حرارة تبريد مكيفات الهواء ..!
هناك دراسة تفيد أن التكنولوجيا الحديثة مثل (مكيفات الهواء) تساعد أجسامنا على البقاء بدرجة حرارة مريحة، مما يقلل من حرق السعرات الحرارية التي
يتم حرقها بهدف وصول الجسم إلى درجة حرارة مناسبة،علماً بأن الإنسان يتناول كميات أقل في الأجواء الدافئة، لذلك قم برفع درجة حرارة المكيف
بالمنزل بشكل معقول، أو إيقاف تشغيله تماماً إن استطعت، على الرغم من أنه لا توجد أي دلالات علمية على فعاليته بإنقاص الوزن.

الثلاجة المكتظة بالطعام ..!
تناول الكثير من الفواكة والخضروات يسهم بالحفاظ على وزنك، ولكن وجود ثلاجة مزدحمة بالأطعمة لدرجة أنك لا تعلم ما محتوياتها، قد تقف
عائقاً بين تناولك طعام صحي، علماً بأن 25 في المئة من الغذاء يتعرض للتلف، فمن السهل ان ننسى طعاماً لا يكون ظاهراً أمام اعيننا، ولحل
هذه المشكلة، ننصح بغسل وتقطيع الخضار والفواكة بمجرد الحصول عليها وتخزينها بحاويات محكمة الإغلاق، ووضعها بمكانٍ بارزعلى
مستوى العين، ليسهل تذكرها وتناولها، كذلك اجعل تسوقك لشراء الخضار والفواكة أسبوعياً حتى تتأكد من بقائها طازجة وصحية.

عادة شرب (مشروبات الحمية ) الدايت يومياً. .!
اختيارنا لمشروبات محلية بمحليات صناعية قليلة السعرات الحرارية مثل (الدايت صودا) أو الشاي والقهوة بمحليات بديلة السكر، تشعرك بأنك تتبع
حمية غذائية جيدة أليس كذلك ..؟؟ ليس بالضرورة ..!! وفقاً لدراسة، يزداد مؤشر زيادة كتلة الجسم بنسبة أكثر ب 47% لدى الأشخاص الذين
يعتمدون على شرب المحليات الصناعية من أولئك الذين لم يشربوا منها، وعلى الرغم من أن المحليات الصناعية
تحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر، والمشروبات العادية، فإن الإفراط بشربها كوسيلة لإنقاص الوزن قد تأتي بنتائج عكسية،
إذ أوجد الباحثون أن المحليات الصناعية، قد تروي ظمئك بشكل مؤقت من رغبتك بتناول السكريات، لكنها تقودك للتوق لتناول الأغذية
ذات السعرات الحرارية العالية في وقت لاحق، وإن كنت من الاشخاص الذين يتوقون الى إرتشاف طعم حلو، يمكنك تجميد بعض من
العصائر الطبيعية 100% كمكعبات ثلجية، وإضافتها للشاي البارد فهي تضيف نكهة رائعة وتحلية لذيذة وصحية.

الروتين اليومي!
من الغريب أن نمط الحياة السريع والقيام بأكثر من عمل بالوقت الواحد، كالقيام بخمسة واجبات بوقت واحد له تأثير سلبي على النظام الغذائي ،
بالإضافة إلى أن كثرة الإنشغال تجعل من ممارسة الرياضةأو طهي وجبات صحية، فيه نوع من الصعوبة لعدم وجود الوقت الكافي والمناسب، كما أشارت
أبحاث جديدة إلى أن اعتيادك على إنجاز عدة مهام يجعلك أكثر عرضة للإستسلام للإغرائات أمامك، إذ أجرى
باحثون تجارب مختلفة على 300 شخص تقريباً، وأوجدو أن كثرة التبديل بين المهام من الممكن أن يستفذ ويؤثر على وظائف الدماغ التي تساعدنا
على ضبط النفس، والتحكم بأنفسنا كمساعدة أطفالك
بواجباتهم المدرسية، والإستجابة إلى البريد الإلكتروني والعمل على البلاك بيري الخاص بك .. الخ في وقت واحد، فأنت بذلك تجبر الدماغ على إستخدام
عقليات مختلفة جداً في آن واحد مما يستنفذ قدرتك على ضبط النفس.

sona

عدد المساهمات : 32
نقاط : 2938
تاريخ التسجيل : 25/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى