عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

اذهب الى الأسفل

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية  Empty عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

مُساهمة  الأسد الجريح في الخميس 1 ديسمبر - 4:59:36

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- الملك يعين بنكيران رئيسا للحكومة الثلاثين في تاريخ المغرب.

-حرب "الاستوزار" داخل حزب الاستقلال تشتعل في وجه عباس الفاسي، والمنافسة على أشدها بين أسماء قيادية اكتسبت خبرة التدبير الحكومي وأخرى تطالب بفرصتها.

- اتحاديون يدعون إلى عودة الحزب إلى المعارضة، بدعوى أن المغرب محتاج في هذه اللحظة الدقيقة إلى معارضة قوية، ليس بمستطاع أحزاب (الجي Cool أن تقوم بها.

- الأحرار يخرجون إلى المعارضة، والدستوريون ينتظرون تعيين رئيس الحكومة والمشاورات التي قد يجريها مع باقي مكونات الأحزاب التي حصلت على رتبة مشرفة في الاستحقاقات الانتخابية.

-المكتب السياسي للحركة الشعبية يرجئ الحسم في فك التحالف مع (الجي Cool إلى ما بعد تعيين رئيس الحكومة، وحركيون غاضبون يطالبون أحرضان بمحاسبة العنصر وبعقد مؤتمر استثنائي.

*أخبار اليوم المغربية:

-حرب الاستوزار .. قيادات أحزاب الكتلة لم تقبل شروط بنكيران بخصوص من يمثلونها في الحكومة المقبلة أو تحديد سنهم أو طبيعتهم، ويقررون إما استوزار القياديين الأقوياء أو جر الحزب وبرلمانييه إلى المعارضة وترك بنكيران دون أغلبية.

-انقسامات في قيادة الاستقلال حول التحالف مع حزب بنكيران، وكريم غلاب يفضل المعارضة، وامحمد الخليفة يعتبر ذلك غير مبرر وضد رأي الأغلبية.

-الأحرار ينضمون إلى (البام) في معارضة حكومة الإسلاميين، وصلاح الدين مزوار يؤكد أنه لا أحد عارض قرار الخروج إلى المعارضة.

-الحركة الشعبية تؤجل انسحابها من (الجي Cool إلى ما بعد تنصيب الملك لرئيس الحكومة وانطلاق المشاورات حول تشكيلة الحكومة المقبلة، وسخط كبير وسط تنظيم العنصر على نتائج الانتخابات.

-دعوات داخل الاتحاد الاشتراكي إلى الانضمام إلى المعارضة، والكاتب الأول للحزب عبد الواحد الراضي يقول إنه "لم نتخذ أي قرار، لكن كل شيء وارد".

*الصباح:

- عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، والاتحاد الاشتراكي والأحرار في المعارضة، والاستقلال والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري الأقرب إلى التحالف الحكومي.

-عبد الرحمان اليوسفي وإدريس جطو وعباس الفاسي شهود في ملف فضيحة صندوق الضمان الاجتماعي بصفتهم وزراء سابقين صادقوا على قرارات المجلس الإداري للصندوق، وهيأة المحكمة أجلت الملف إلى 19 دجنبر المقبل لغياب شهود ومتابعين.

-الاتحاد الاشتراكي خارج تحالفات العدالة والتنمية، وحزب بنكيران يتمسك بشرط إبعاد مزوار، والاتحاديون يقولون إن موقعهم في المعارضة يخدم العدالة والتنمية.

-مصطفى الرميد "يسمم" علاقة "المصباح" و"الوردة" قبل تشكيل الحكومة، من خلال تصريحه بأنه "لا مكان للوزراء القدامى في التشكيلة الحكومية المقبلة".

*الخبر :

-امحند العنصر يقول "نحن مستعدون للمشاركة في حكومة بنكيران ولا توجد صداقة ولا عداوة دائمتان".

-اتحاديون يقررون تنظيم وقفة احتجاجية للعودة إلى المعارضة، في خطوة للضغط على القيادة الحزبية من أجل عدم المشاركة في حكومة (البيجيدي).

-قياديون في حزب الاستقلال يرفضون دعوة كريم غلاب إلى الاصطفاف في المعارضة، ومحمد الأنصاري عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان يقول "إن موقف غلاب يلزمه شخصيا"، ويؤكد أن اللجنة لم تتخذ قرارا في هذا الشأن، وتنتظر تعيين رئيس الحكومة وبدء المفاوضات مع العدالة والتنمية.

*النهار المغربية:

-جلالة الملك يعين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، ويكلفه بتشكيل الحكومة، واتجاه نحو تحالف العدالة والتنمية والاستقلال والحركة الشعبية.

-التجمع الوطني للأحرار يختار صف المعارضة، ويرفض إملاءات بنكيران بشأن استعداده للتعامل مع التجمع شريطة استبعاد صلاح الدين مزوار، ويعتبر تصريحات زعيم حزب المصباح خارج الموضوع وتدخلا في شؤون حزب له هياكله واستقلاليته.

*الأحداث المغربية:

-قيادات استقلالية واتحادية ترفض المشاركة في حكومة العدالة والتنمية، فهل يتعلق الأمر بقرار مبدئي أم بتكتيك للضغط في اتجاه تحسين المشاركة والحصول على مواقع متميزة في الحكومة؟.

-الحركة الشعبية تترك بابها مفتوحا للمشاركة في حكومة العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار يعلن تموقعه في المعارضة.

*الاتحاد الاشتراكي:

-وكلاء اللوائح الانتخابية بالعيون يتهمون سلطات المدينة بتزوير الانتخابات، وولاية العيون ترد بأن الأمر يتعلق بهجوم مجموعة من الأشخاص على سيارة المصلحة التي كانت بصدد جمع المعازل وصناديق الاقتراع وأوراق التصويت التي لم تستعمل خلال عملية التصويت.

*العلم:

-السلطات الجزائرية تستجوب متورطين في اختطاف الرعايا الأجانب من مخيم الرابوني، والذين ما يزال مصيرهم مجهولا، وكل الدلائل تؤشر على مسؤولية الانفصاليين

*التجديد :

-مؤشرات بورصة الدار البيضاء تتجه نحو الارتفاع بعد شفافية انتخابات ال` 25 نونبر، وكريم حاجي المدير العام للبورصة يقول إن أجواء الشفافية التي مرت فيها الانتخابات من شأنها تحسين ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المالية المغربية.

-فوز الإسلاميين في تونس والمغرب يطرح سؤالا في بلاد بوتفليقة، فهل يراهن إسلاميو الجزائر على استنساخ تجارب الجيران؟.

*بيان اليوم:

-التقرير الأولي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول ملاحظته لانتخابات ال`25 نونبر يؤكد أن الانتخابات مرت في جو إيجابي تتوفر فيه جميع ضمانات الحرية والنزاهة والشفافية.

*رسالة الأمة:

-الشغيلة الصحية تنتفض من جديد ضد الوزارة الوصية بإضراب وطني يومي 7 و8 دجنبر المقبل، لتذكيرها بضرورة النهوض بالقطاع وتحسين أوضاع العاملين به.

*المنعطف:

-انتخابات ال`25 نونبر: ممثلو الأحزاب المتضررة، ومن بينهم وكيلة لائحة جبهة القوى الديمقراطية في لقاء مع وزير الداخلية، على هامش ضبط خروقات انتخابية بمدينة العيون.

*الصحراء المغربية:

-الاتحاد الاشتراكي في طريق المعارضة لحكومة بنكيران، وأعضاء المكتب السياسي للحزب يتبنون القرار من أجل بناء البيت الداخلي للحزب، ولأن المغاربة يستحقون معارضة أفضل.

_________________
مــع ارقى تحـــــيات
اخوكم في الله
المدير العام
الأسد الجريح
الأسد الجريح
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 45
نقاط : 2978
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 32
الموقع : free.mountada.net

http://free.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى